من جمال طبيعة تنورين الى عجائب بالوعها, بالوع بلعا

في أعالي قضاء البترون وعلى مسافة تقارب 71 كلم من بيروت تقع بلدة بلعا, ضمن بلدات تنورين, والتي تضم شلال وبالوع يعتبر من أقدم المعالم الطبيعية العالمية وأروعها تشكيلاً عجائبياً.

وهذا المعلم الطبيعي هو من أهم الوجهات السياحية محلياَ ودولياَ ومقصد المغامرين والهايكرز ايضاً اذ يقع على خط درب الجبل اللبناني. كما أنَه على لائحة المستكشفين الاجانب والمحليين لانه يضم مغاور وسراديب وبرك, ويعيش ضمنه أنواع خاصة من الطيور الملونة ونظام بيئي جدير بالدراسة العلمية لاختلاف طبيعته عن سائر النظم. ونرى هنا السواح بالرغم من كسوة الثلج وقسوة البرد.

والوصول اليه متعة للنظر وبلدة بلعا متاخمة لبلدة اللقلوق الجميلة في قضاء جبيل والتي نقلت مغامراتي فيها سابقا. ونصل الى البالوع من طريق جبيل-عنايا-اهمج كما يمكن وصولها على طريق البترون-تنورين. ونرى هنا اهمج في قضاء جبيل ودوما في قضاء البترون.

بلدات تنورين تمتد على مساحة ال90 كيلومتر مربع تقريباً ومقسمة الى تنورين الفوقا والتحتا وتعرف بتاريخها العريق الذي تعكسه الاثار الفينيقية واليونانية والصليبية المنتشرة بين أراضيها وكنائسها وأديرتها وبيوتها القرميدية وطبيعتها الخلابة.

فعلى مر الفصول تجري أنهارها وتخبر طبيعتها ألف حكاية وحكاية لتنقلك في بعض زواياها الى أدغال أفريقيا صيفا ومن ثم الى القطب الشمالي شتاءا.

وغناها بالمياه الجارية والجوفية ساهم في الاستثمار بشتى انواع الزراعة وانشاء البساتين وخاصة التفاح, ولا ننسى محمية أرز تنورين التي تعتبر من أغنى وأجمل المحميات.

وبالعودة الى بالوع بعتارة (بلعا) والمعروف ببالوع الجسور الثلاثة فقد تكون عبر ملايين السنين ليصل الى شكله الحالي حيث تصب فيه المياه من عدة مصادر كمياه اللقلوق وبلعا واعالي تنورين لتكون شلالا يقوى زخمه في الربيع مع ذوبان الثلج. يرتفع عن سطح البحر ما يقارب 1550 م ويصل عمقه الى 255 م. يخترق الشلال جسوره الصخرية الطبيعية التكوين ويتخلل كهوفه السفلية سراديب وهوات ذات الانزلاق الحاد خاصة وقت الربيع ووفرة المياه والعشب. وكما تعكس لقطاتي, يمكن وصوله مشيا أو عبر التلفريك وكنت قد نقلت زيارتي الشهر الفائت مباشرة على حسابي الانستغرام. كما أن المغامرات الاخرى كالمشي على الجسر الهوائي بين جبلين وتسلق الجبال متاح ايضا.

وأبقى دوما اعشق لبناننا هذا واجوله لانقل لكم جماله النادر وعراقته متأملة ان نعي قيمته ونحافظ على ما تبقى من طبيعته وانسانه.

ويمكنكم متابعة جولاتي عبر حساباتي المذكورة أدناه.

Instagram @nidal.majdalani

facebook @ Travelling Lebanon @ Nidal Majdalani

ومشاركاتي عبر Twitter @ Nidal Majdalani

Published also on Annahar website, travel and tourism section:

https://www.annahar.com/article/996862-من-جمال-طبيعة-تنورين-إلى-عجائب-بالوعها–بالوع-بعتارة-صور-لأقدم-المعالم-وأروعها

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Powered by WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: